اخر الأخبار

مستخدمو PayPal يتعرضون لعمليات احتيال واسعة

 تعرضت خدمة  باي بال  (PayPal) في 

جميع أنحاء العالم  لعمليات احتيال واسعة متعلقة بالفاتورة.

مستخدمو PayPal يتعرضون لعمليات احتيال واسعة


وانتقل المستخدمون المتضررون  إلى منصة تويتر والمنتديات الأخرى عبر الانترنت  للنشر حول حصولهم على طلب فاتورة إما من منظمة الصحة العالمية (WHO) بخصوص (COVID-19) أو من صندوق كاليفورنيا للإغاثة من حرائق الغابات ولكليهما نفس الفاتورة.

تبدوا من  النظرة الأولية على الفاتورة الإلكترونية  انها مجرد عملية  احتيال، إذ يشير سطر الموضوع إلى عبارة: “فاتورة لمساعدة المتضررين من حرائق كاليفورنيا والثاني من منظمة لصحة العالمية”.

مستخدمو PayPal يتعرضون لعمليات احتيال واسعة

في حين أن نص الرسالة الإلكترونية يقول: ساعد المتضررين من حرائق كاليفورنيا عبر إرسال فاتورة بقيمة 35 دولارًا أمريكيًا، مع وجود زر عرض الفاتورة ودفعها ضمن البريد الإلكتروني المخصص لهذا الغرض.

وبالرغم من أن المنظمة المعنية ليست دائمًا منظمة الصحة العالمية حيث  تم أيضًا انتحال هوية (GoDaddy) و (DirectRelief) – لكن نموذج البريد الإلكتروني العام يظل ثابتًا في كل الفواتير.

ووفقًا للمعلومات، فقد أقرت عملاقة المدفوعات عبر الإنترنت باي بال  بهذه المشكلة، وقالت متحدثة باسم هذا الأخير في بيان بأنهم  على علم بما يحدث ، كما يعتقدون أن هناك مخطط مشترك يستفيد من اسم العلامة التجارية بهدف الاحتيال  .

وأضافت أنهم يأخذون  كل حالة من المخططات الاحتيالية المحتملة على محمل الجد، مشيرة إلى أنهم يعملون على إزالة الفواتير غير الصحيحة ومراجعة أمان معلومات عملاء الشركة. 

وقالت المتحدثة في إشارة إلى التدابير الوقائية المعمول به أن الشركة  ستتخذ إجراءً سريعًا لحماية حساب العملاء في حالة حدوث موقف مشابه في المستقبل.

ورفضت المتحدثة توضيح ما تتضمنه أدوات باي بال للكشف عن عمليات  الاحتيال، إضافة إلى تجنبها الرد على الأسئلة التي تسأل عن حواجز الحماية التي تمنع أي شخص من إرسال فاتورة كهذه.

لكن الغريب في الأمر  أن البريد الإلكتروني للفاتورة كان من باي بال نفسها كالتالي  (service@paypal.com)، ويستشهد المستخدمون بفاتورة في انتظارهم ضمن لوحة معلومات باي بال.

وفي وقت سابق  هذا العام، أعلنت شركة باي بال  البالغة قيمتها السوقية 239.5 مليار دولار أنها استفادت من قوة منصتها لمعالجة 16 مليار دولار من المساهمات تخص العام الماضي 2019، من ضمنها أكثر من 10 مليارات دولار من المساهمات في الأعمال الخيرية، من أكثر من 40 مليون شخص حول العالم.

وقالت باي بال في تقرير سابق  انها قامت باتخاذ  خطوات لمساعدة أكثر من 24 مليون تاجر من أنحاء العالم  تأثروا بفيروس كورونا، من ضمنها التنازل عن بعض الرسوم  وتأجيل سداد قروض تجارية محددة إلى وقت لاحق.




ليست هناك تعليقات